fbpx

مهن عقارية – مهندس التصميم الداخلي


قوشان – يُعرف التصميم الداخلي بأنه فن تخطيط و تصميم و تجميل المساحات التي من صنع البشر، ويرتبط هذا المجال ارتباطاً وثيقاً بهندسة العمارة، وعلى الرغم من وجود إهتمام واضح بجماليات الأماكن وتصميمها على مر العصور؛ إلا أن مجال التصميم الداخلي ما زال حديث النشأة نسبياً.

طبيعة العمل في التصميم الداخلي

يقوم مهندس التصميم الداخلي بإنشاء تصاميم داخلية للمباني و المستشفيات و الفنادق و المطاعم، حيث يتم تحديد حجم و طبيعة العمل بالتعاون مع العميل، فيأخذ مهندس التصميم الداخلي العديد من الأمور بعين الإعتبار منها أذواق العملاء وميزانياتهم، ثم يرسم مخططات خاصة بالعميل و التي يتم إنشائها بإستخدام برامج تصميم خاصة و ليس يدوياً، و يُقدّم هذه المخططات مرفقة برسوم بيانية ملونة، وعينات للأقمشة، وبعض الصور، كما يقدّم دراسة للتكلفة الإجمالية للعمل، ومن الجدير بالذّكر أنّه يمكن أن يضع مهندس التصميم الداخلي عدة خطط قبل أن تتم الموافقة عليها من قبل العميل.

متطلبات ومهارات العمل:

يحتاج الشخص الذي يعمل في مجال هندسة التصميم الداخلي لإمتلاك مهارات مهمة منها:

  • الإبداع: يحتاج مهندس التصميم الداخلي إلى الإبداع في إختيار المفروشات والأقمشة لخلق مساحات تخدم إحتياجات العميل وتناسب نمط حياته.
  •  القدرة الفنية: يستخدم مهندس التصميم الداخلي إحساسه الفني لخلق تصاميم تنبض بالجمال.
  • امتلاك مهارات التواصل مع الآخرين: يحتاج مهندس التصميم الداخلي إلى التواصل مع العملاء، حيث إنهم يقضون الكثير من الوقت في التعامل مع عملاء جُدد، و إنشاء أعمال مع مصممين آخرين، و مهندسين، و مقاولي بناء.
  • القدرة على التعامل مع المشاكل: يتعيّن على مهندس التصميم الداخلي مواجهة العديد من التحديات، مثل التأخير في التنفيذ أو عدم توفر مواد معينة، والحفاظ على القدرة على تسليم المشاريع في وقتها المحدد و ضمن الميزانية المعتمدة.

الفرق بين هندسة الديكور والتصميم الداخلي:

الفرق في المفهوم أن هندسة التصميم الداخلي تهتم بكافة ما يتعلق بسلوكيّات الإنسان وتفاعله داخل المكان الداخلي بإشتمالها على أوجه متعددة، حيث تعتمد على تنفيذ الحلول التقنية داخل المباني بما يتناسب مع أهداف المشروع، مع تطبيق كافة المناهج والأبحاث والتحاليل التي تساعد في إيجاد بيئة داخليّة منظمة وتحقيق نمط معيشي منزلي مريح.

أما هندسة الديكور فتُعرف كفن يعتني بالناحية الجمالية للمبنى والقدرات الإنشائية لمواد البناء وعمرها، وتحديد الشكل والمكان الأنسب لقطع الأثاث مع الأخذ بعين الإعتبار الحجم والنسبة الرياضية لنمط البناء.

لذلك يمكن للمصمّم الداخلي أن يقوم بمهام مهندس الديكور، إلّا أنّ مهندس الديكور لا يمكنه أن يقوم بمهام المصمم الداخليّ.

مقارنة العقارات

قارن
كيف يمكننا مساعدتك ؟