fbpx

ماهي مزايا وعيوب الاستثمارات العقارية؟

ماهي مزايا وعيوب الاستثمارات العقارية؟

المزايا:

1-الاستثمارات العقارية سهلة الفهم: تعتبر الاستثمارات العقارية من الأمور الأكثر سهولة من حيث الفهم، ولكن يوجد نوعا من الصعوبة في معرفة كل شيء تحتاجه لتحقيق الربح، وتعتبر العقارات ما هي إلا شراء ممتلكات مادية ومعظم الناس على دراية جيدة بذلك الأمر.

2-الاستثمارات العقارية قابلة للتحسين:حيث يمكنك الاحتفاظ بها لفترة طويلة من الزمن حتى يتم البيع وتحقيق الربح، ونجاح السهم يعتمد على نجاح إدارة الشركات وهذا شيء خارج عن السيطرة، وفي المقابل تخضع الاستثمارات العقارية تحت سيطرتك بشكل مباشر، على الرغم من أنك لا تستطيع السيطرة على التغيرات الاقتصادية.

3-الاستثمار العقاري هو طوق النجاة ضد التضخم: تعتبر العقارات واحدة من الأصول القليلة التي تتفاعل مع ارتفاع التضخم ترتفع قيمة السكن والإيجارات، إن العقارات المؤجرة كل عام يمكن تزويدها خلال فترة التضخم.

4-خصائص الاستثمار العقاري الموجود في السوق الغير فعالة: وعلى عكس سوق الأسهم فإن سوق العقارات مليء بقلة الكفاءة؛ حيث يوجد نقص في الشفافية فيما يتعلق بقيمة الملكية الفردية وكذلك قوة الأسواق المختلفة مما يعني أن الاستثمارات العقارية لديها القدرة على تحقيق أرباح عالية جدا، يمكن للمستثمرين العقاريين الذين يقومون بأبحاثهم، وخاصة بمساعدة من خبراء الصناعة، العثور على صفقات عقارية كبيرة.

5-الاستفادة من تمويل الاستثمارات العقارية: حيث أنه من الممكن شراء الأسهم وغيرها من الأصول باستخدام الديون أو القروض ولكن ذلك يعد من المخاطر، وتعتبر العقارات من الأسواق التي تتعامل بالدين أو القرض في شراء المنتجات، ويمكن تنظيم الاستثمارات العقارية بأموال أو رهن عقاري بطرق آمنة إلى حد ما وبأسعار معقولة، بحيث يمكن إجراء عمليات شراء كبيرة باستثمار أولي صغير نسبيا، والنتيجة هي شراء الأصول الثابتة التي تقدر سنويا على مدى العام، ودفع ثمنها في المقام الأول مع أموال الآخرين.

العيوب:

1-الاستثمار العقاري لديه تكاليف عالية في المعاملات: وذلك عندما يتم شراء أسهم بتكلفة منخفضة، لكن عند شراء العقارات تكون التكاليف أعلى وبالطبع تكون المعاملات أعلى.

2-الاستثمار العقاري لديه سيولة منخفضة: وذلك لأن العقارات لا يمكن أن تباع بسرعة وسهولة دون خسارة كبيرة في القيمة لذلك يجب أن يكون المستثمرون العقارين على استعداد لامتلاك عقار لأشهر وسنوات، وخاصة إذا كان سيتم تأجيرها.

3-الاستثمار العقاري يتطلب إدارة ومتابعة وصيانة: وبمجرد قيام مستثمر بشراء عقار، يجب إعادة تأهيله وصيانته وإدارته.

4-أسواق العقارات لديها أوجه قصور كبيرة: مثل شراء عقار من المزاد العلني، مع وجود تغيرات وتقلبات اقتصادية.

5-الاستثمار العقاري يخلق الخصوم: الاستثمار العقاري ينطوي على تحمل قدرا كبيرا من المسؤولية المالية والقانونية، عند شراء وتمويل وإعادة التأهيل والتأجير وإدارة وصيانة العقارات، على الرغم من أن العقارات الاستثمارية قد تكون في شركة، وغالبا ما تكون هناك ضمانات شخصية مرتبطة الأعمال التجارية، وخطر فقدان الدخل والأرباح التي حققتها الشركة.

مقارنة العقارات

قارن
كيف يمكننا مساعدتك ؟