fbpx

كيف تصمم أفضل مكتبة منزلية في بيتك

هذا المقال لمحبي الكتب، وكذلك لهواة تصميم الديكور، إذ أن تصميم مكتبة منزلية يجمع بين الهوايتين. تمنحك المكتبة المنزلية مكاناً أنيقاً تضع به كتبك الحبية، وتضفي لمسة ديكور راقية على الغرفة.إذا كانت لديك غرفة زائدة في منزلك يمكنك تصميم مكتبة منزلية كاملة، مكان مخصص للاسترخاء والقراءة مع فنجان قهوة.إذا لم تكن لديك رفاهية تخصيص غرفة كاملة في المنزل للمكتبة يمكنك تصميم مكتبة في ركن من أركان المنزل، بضعة أرفف مع مقعد مريح وتصبح لديك مكتبة منزلية.إليك بعض الأفكار التي سوف تساعدك على تصميم أفضل مكتبة منزلية ممكنة في بيتك.

اختر المكان المناسب وجود غرفة إضافية بالمنزل يمكنك تصميمها لتصبح مكتبة خاصة شيئ رائع، يمكنك في تلك الحالة اختيار ما تريد لتصميم مكتبة أحلامك داخل المنزل.ولكن لا يملك جميع الناس رفاهية تخصيص غرفة كاملة للمكتبة، خاصة في هذا العصر الذي تقل فيه مساحات المنازل يوماً بعد يوم.ولذلك اختيار الغرفة الملائمة لتلحق بها المكتبة نقطة هامة جداً، يجب أن تكون الغرفة ذات مساحة مفتوحة وجو مريح غير رسمي ولا تزدحم بقطع الأثاث.وطبقاً لهذه القواعد لا ننصح بوضع المكتبة في غرفة الطعام أو في غرفة الصالون الرسمي المخصص لاستقبال الضيوف، حتى إذا كانت مساحة هذه الغرف كبيرة.الأفضل وضع المكتبة المنزلية الخاصة في غرفة المعيشة المخصصة للأسرة، أو غرفة المكتب إذا كانت لديك واحدة، أو في غرفة النوم.

المقاعد هي أهم جزء في تصميم أي مكتبة منزلية على عكس ما تعتقد فالكتب ليست أهم عامل في تصميم المكتبة، بل المقاعد هي الأهم. نعلم المكتبة بأكملها تتمحور حول الكتب، ولكن كيف يمكنك الاستمتاع بأفضل الكتب إذا كنت لا تستطيع الجلوس في مقعد مريح لساعات للقراءة؟ولذلك ينصح باختيار الأثاث في المكتبة مع أخذ عامل الراحة في الاعتبار. كان المصممون الأوائل على حق عندما اختاروا الكراسي الجلدية الوثيرة لتصميم ديكور المكتبات القديمة.حاول اختيار المقاعد أو الأرائك الوثيرة، إذا كان المكان لا يكفي سوى مقعد واحد حاول اختيار أكثر مقعد مريح تجده. وإذا كان ديكور الغرفة حديثاً جداً يمكنك حتى اختيار بين باج مريح.

اجعل المكان مضيء ثاني أهم عامل في التصميم هو الإضاءة، ويجب كذلك مراعاة أن تكون مريحة. إذا كان ضوء الشمس يدخل الغرفة فحاول الاستفادة من ذلك قدر استطاعتك، اختر أقمشة خفيفة للستائر ودع الشمس تدخل لتضيء المكان.ومن الأفضل كذلك اختيار الإضاءة المركبة التي يمكن التحكم في قوتها: اختيار الأباجورة الملائمة أهم من اختيار الطاولة الجانبية التي سوف توضع عليها.أهم نقطة عليك مراعاتها هي وجود ضوء في السقف أو الجدار ووجود ضوء جانبي مثل الأباجورة أعلى أو بجانب كل مقعد في المكتبة لكي يستطيع الجالسون القراءة براحة ويسر.وللمزيد من الراحة عند القراءة، اختر اللمبات ذات الضوء الطبيعي الدافئ وليس الأبيض، واخترها قوية مع إضافة زر للتحكم في درجة قوتها، يمكنك بذلك تقليل الإضاءة إذا أردت.

الترابط أمر هام واحد من أهم عوامل تصميم الديكور هو المحافظة على الترابط المنطقي في التصميم، وينطبق هذا على جميع مستويات التصميم. مثلاً إذا كانت المكتبة جزء من غرفة اخرى يجب أن يتماشى التصميم والألوان المستخدمة في المكتبة والمقاعد مع تصميم وألوان الغرفة. لا يجب عليك استخدام نفس الألوان بالطبع ولكن يجب أن تتناسق المجموعة معاً.وأيضاً عند ترتيب الكتب في المكتبة، حاول وضعها بشكل مرتب ومتناسق، مثلاً لا تملأ الجانب الأيسر بالكتب وتترك الجانب الأيمن خال تماماً، حاول ترتيبها بشكل مريح للعين.

لا تنس الأعمال الفنية الأعمال الفنية جزء هام من أي غرفة، ولا تستثنى من ذلك المكتبة المنزلية. كما أن اختيار القطع الفنية الصحيحة يعطي الغرفة المزيد من الشخصية، ويجب أن تعبر المكتبة عن شخصية أصحابها.حاول إدخال بعض القطع الفنية والتذكارات الشخصية مع الكتب على الأرفف، سوف يجعل هذا الكتب تظهر بشكل أجمل.ولكن من الأفضل الإبقاء على جدران الغرفة هادئة لتضفي بعض التوازن على أرفف الكتب المليئة بالألوان المختلفة. إذا كان لديك جدار خال من الأفضل وضع قطعة فنية واحدة عليه مع بعض الإضاءة.

المشاركة التالية

أهم صيحات أثاث 2019

مقارنة العقارات

قارن
كيف يمكننا مساعدتك ؟