fbpx

7 مليارات دولار استثمارات المغتربين الأردنيين في 42 دولة

قوشان – قال رئيس مجلس إدارة جمعية سيدات ورجال الأعمال الأردنيين المغتربين (تواصل)، فادي المجالي، ان استثمارات المغتربين الاردنيين في الخارج تبلغ حوالي 2ر7 مليار دولار، تتنوع في عدة قطاعات أهمها العقارات والأوراق المالية والأسهم، والسياحة والفنادق، والصناعة والخدمات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة لاستثمارات فردية صغيرة.

وقال المجالي إن هذه الاستثمارات توزعت في نحو 42 دولة اغتراب، استأثرت الأمارات العربية المتحدة بالحصة الأكبر بنسبة 5ر21 بالمئة، تلتها المملكة العربية السعودية بنسبة 5ر16 بالمئة بالمركز الثاني، ثم اندونيسيا 11 بالمئة بالمركز الثالث.

وجاءت الولايات المتحدة الأميركية بالمركز الرابع بنسبة 9 بالمئة، تبعها العراق بنسبة 8 بالمئة، فتركيا 7 بالمئة ثم مصر سادسا بنسبة 5ر6 بالمئة وأوروبا بنسبة 5ر5 بالمئة ثم السودان 3 بالمئة واستثمارات توزعت على دول أخرى بنسبة 12 بالمئة.

وأشار المجالي إلى أن البيانات المتاحة تظهر أن استثمارات الأردنيين في القطاع العقاري في دبي تتراوح بين 350-400 مليون دولار، بينما في أبو ظبي والشارقة نحو 400 مليون دولار، كما أظهرت بيانات رسمية متعددة لسوق أبو ظبي للأوراق المالية أن المستثمرين الأردنيين هم من الجنسيات الأكثر استثمارا في سوق الأسهم في ابو ظبي، وفي مصر احتلت استثمارات الأردنيين المرتبة العاشرة عربيا والثانية والعشرين عالميا.

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن
Open chat
كيف يمكننا مساعدتك ؟