fbpx

٢٠٠ مليون دينار خسائر القطاع العقاري

قوشان -قال رئيس جمعية مستثمري قطاع الإسكان، كمال العواملة، السبت، إنّ 200 مليون دينار خسائر القطاع العقاري بسبب أزمة فيروس كورونا في شهرين الماضيين.

وأضاف العواملة،  أنّه سيكون هناك نقص في الشقق المعروضة للفترة المقبلة بسبب التوقف لإتمام الكثير من المباني، بحسب تلفزيون المملكة.

وأشار إلى أنّ القطاعات الإنشائية والعقارية ونقابة المقاولين أغلقت بشكل كامل في الازمة، وكانت اخر القطاعات التي تم اعادتها للعمل.

وبين، أنّ الشقق المعروضة والمتوقعة للبيع كانت نحو 5 – 6 الاف شقة خلال الشهرين الماضيين، حيث يباع سنويا نحو 34 -38 ألف شقة، لكن الاغلاق التام بسبب الازمة لم يباع.

وتابع: أنّ دخل دائرة الأراضي والمساحة تراجع نحو 40 مليون خلال الشهرين الماضيين من رسوم تسجيل الشقق والأراضي، حيث أن 80% من الدخل من تجار الإسكانات.

ولفت إلى أنّه “لم يتم ترخيص مساحات جديدة ولا شراء أراضي جديدة”.

وأوضح، أن نظام الأبنية قاصر، قائلا: “أي مستثمر بحاجة للعودة للقطاع يحتاج لخطوات تحفيزية، ولا نطلب تخفيضات ضريبة بل نطلب دراسة العبء الضريبة بكاملة لان تأمين المسكن مسؤولية اجتماعية على الدولة”.

وقال العواملة: “مع وجود الجائحة يجب ان يكون قروض سكنية مبسطة للمواطنين للمساعدة على تحريك السوق”.

وبين أن القطاع يواجه الان مشكلة التنقل بين المحافظات، لعدم اصدار تصاريح، حيث أنّ بعض المستثمرين لهم مشاريع في المحافظات.

مقارنة العقارات

قارن
كيف يمكننا مساعدتك ؟