fbpx

وأخيرا !! 76 مليون دينار لتنفيذ محطة صرف صحي ناعور

قوشان – وضع وزير المياه والري حازم الناصر أمس بحضورالسفير الكوري الجنوبي لدى المملكة «لي بوم يون» حجر الاساس لمشروع محطة تنقية ناعور ومشروع شبكات صرف صحي ناعور والمناطق المجاورة بكلفة تصل الى (76 (مليون دينار ممولة من البنك الكوري للاستيراد والتصدير ومنحة من الحكومة الاميركية إيذانا ببدء التنفيذ.

 

وقال الناصر «ان انطلاق الاعمال في هذا المشروع المهم يأتي في سياق الجهود الحكومية الرامية للوفاء بالتزاماتها تجاه مواطنينا في هذه المناطق التي تحتاج للتوسع في خدمات الصرف الصحي وزيادة المناطق المخدومة»، مؤكدا أن هذا المشروع الحيوي يأتي استكمالا لتنفيذ الحزمة الاولى التي هي تحت التنفيذ وممولة بمنحة اميركية من منحة القمح بقيمة حوالي (5٫5 (مليون دينار اردني لانهاء المعاناة الكبيرة جراء عدم توفر خدمات الصرف الصحي في هذه المناطق.

 

واضاف ان «مشروع صرف صحي ناعور الخط الناقل – الحزمة الاولى الممول من منحة القمح الاميركية بقيمة (5٫5 (مليون دينار يتضمن تنفيذ 9 كيلومترات من خطوط الصرف الصحي الناقلة بأقطار (300-400 ملم) لنقل مياه الصرف الصحي من مناطق ناعور الى محطة الصرف الصحي الجديدة التي سيبدأ العمل فيها». .

وأقيم الاحتفال في موقع المحطة الجديدة بحضور مسؤولين من الجانب الكوري ومديرة مكتب الوكالة الاميركية للتنمية نانسي اليكس ومسؤولين من الوكالة وكبار مسؤولي قطاع المياه

 

ولفت الناصر»الى ان المشروع يعد واحدا من المشاريع الرئيسية المهمة لخدمة مناطق مرج الحمام وناعور والمنشية وام القطين بخدمات الصرف الصحي حيث يعتبر هذا المشروع جزءا مهما لخدمة مناطق ناعور استكمالا لمشاريع ناعور والتي تتكون من اعادة بناء و توسعة محطة تنقية وادي السير الحالية بقدرة استيعابية 17 الف م3 /يوميا بتمويل من بنك الاستيراد والتصدير الكوري بكلفة تصل (48٫5 (مليون دولار لخدمة مناطق ناعور ووادي السير وعراق الأمير والمناطق غير المخدومة في مرج الحمام مما يعمل على تطوير البنية التحتية وتحسين مستوى الخدمة فيها وحماية مصادر المياه الجوفية والسطحية كونها غنية بالينابيع وكذلك ايجاد زراعات اقتصادية للاعلاف ومربي المواشي ضمن المواصفة الاردنية للمياه المعالجة».

وتشتمل الاعمال تصميم وانشاء محطة تنقية حديثة متطورة وفق احدث الانظمة الحديثة وتنفيذ خط ناقل بطول (6 كيلومترات) لربط مناطق ناعور على المحطة الجديدة التي سيتم انشاءها في موقع محطة وادي السير القائمة حاليا وتراعي كافة المعايير البيئية والهندسية.

كما يتضمن المشروع تنفيذ خطوط صرف صحي بطول (24 (كم وبأقطار (300 -200-150 (ملم ممولة ايضا من الولايات المتحدة الاميركية بقيمة حوالي (2٫3 (مليون دينار لربط مناطق وسط وجنوب غرب ناعور (ام تينة وحوض البلد وعين المرج) والمناطق المجاورة من خلال خدمة اكثر من 700 عقار بخدمات الصرف الصحي وخدمة اكثر من 10 آلاف مواطن بخدمات الصرف الصحي حيث يتوقع انجاز الاعمال قبل نهاية 2018. وكشف الناصر»عن ان الوزارة انجزت كافة الدراسات ووثائق العطاء لمشروع صرف صحي ناعور/ الحزمة الثانية – الجزء الثاني والتي تتضمن تنفيذ (32كم) من خطوط الصرف الصحي الرئيسية والفرعية وبأقطار (300-200ملم) لنقل مياه الصرف الصحي من مناطق وسط ناعور ومناطق المنشية وام القطين لخدمة اكثر من 1000 عقار وبكلفة تقديرية حوالي (3٫5 (مليون دينار حيث تجري الوزارة مفاوضات لتامين التمويل للبدء بالتنفيذ مع المانحين».

أما الحزمة الثالثة والرابعة تنفذ بكلفة اجمالية حوالي (15٫8 (مليون دينار لخدمة اكثر من (1800 عقار) والتي تشتمل على تنفيذ خطوط ناقلة ورئيسية للصرف الصحي بطول (48كم) وخطوط فرعية بأقطار (300 -200 ملم) ومحطة رفع حديثة لنقل المياه من مناطق شمال وشرق ناعور وكذلك من مناطق مرج الحمام ستخدم حوالي (900 عقار) بكلفة (8,7 مليون دينار ). وعبر السفير الكوري «لي بوم يون «عن تقدير كوريا الجنوبية للدور الاردني الانساني الذي يقوده جلالة الملك والاجراءات الحكومية الاردنية وبخاصة في قطاع المياه وعمليات التطوير والبناء والجهود الانسانية الفاعلة تجاه اللاجئين» مشيدا بما حققه قطاع المياه من خلال تطوير الخدمات في ظل التحديات الكبيرة التي ويواجهها قطاع المياه في الاردن. كما شكرت مديرة الوكالة الاميركية لدى المملكة «اليكس» الجهود الاردنية والدور الكبير الذي تقوم به المملكة في تحمل مسؤوليات المجتمع الدولي في التعاطي مع اللاجئين السوريين»، مؤكدة اهتمام الولايات المتحدة في توسيع آفاق التعاون مع الاردن وتقديم حلول في مجال ادارة المياه الحديثة ومعالجة المياه العادمة خصوصا وان الاردن اصبح انموذجا اقليميا وكذلك الاصلاح البيئي مبدية الاهتمام الكبير في تقديم مختلف أشكال المساعدة والخبرة الاميركية.

مقارنة العقارات

قارن
كيف يمكننا مساعدتك ؟