fbpx

مهن عقارية – المهندس المدني


قوشان – الهندسة المدنية هي هندسة مهنية مجالها البناء، التصميم، صيانة البيئة الطبيعيّة، بناء الجسور، المباني، السدود، القنوات و غيرها الكثير، كما أنّ هذا النوع من الهندسة يعتبر من أقدم أنواع الهندسة التي وظّفت على وجه الكرة الأرضية بعد الهندسة العسكرية.

يعتبر المهندس المدني: الشخص المسؤول عن إنشاء التصاميم الإنشائية للمخططات المعمارية، حيث يقوم بحساب الحمولات، وتسليح الأبنية والجسور، ثمّ يحسب الكميات والتكاليف، وعند التنفيذ قد يكون المهندس المدني مهندس تنفيذ أو مهندس إشراف، حيث إنّه يستلم المهام من المنفّذ و يدير المشاريع، بالإضافة إلى أنّه يشرف على تأسيس قواعد السلامة العامّة في المباني.

طبيعة عمل المهندس المدني:

يُعنى المهندس المدني في القيام بالعديد من المهام، والتي يمكن أن نلخصها في الآتي:

–  يبدأ دور المهندس المدني في أخذ المخططات المعماريّة التي نتجت عن فكرة ورغبات المالك، وتحويلها إلى خطط تنفيذيّة إنشائيّة تطبق على أرض الواقع.

– يُعنى المهندس المدني بدراسة الأحمال على المبنى، من خلال طبيعيّة المنشأة المنوي بناؤها، فطبيعة الحمل في المبنى التجاري يختلف عن المبنى السكني. يوزع مواقع الأعمدة في المنشأة، ويحدد أمكانها بدقة، كما يحدد نوع الأسقف المناسبة لكل منشآة. يدرس العوامل البيئة، و الجويّة التي يمكن أن تؤثر بشكل مباشر في المنشآة، كدراسة طبيعة الأرض من الناحية الجيولوجيّة، من خلال نواحٍ عديدة منها: طبيعة التربة، ومناسبتها للبناء إن كانت تربة رمليّة، أو أرضاً زراعيّة، أو أرضاً صخريّة.

– التأكّد من خلوّ المنطقة من أيّ نشاط زلزالي، أو تصدّعات قديمة في طبقات من التراب المتراكمة فوقها بفعل الزمن. قياس قوة الرياح، والعواصف التي قد تؤثر بشكل كبير في الأبراج السكنيّة، والتجاريّة الشاهقة الإرتفاع.

– يحدد عمق أساسات المبنى، بحسب نوع المبنى المقرر إنشاؤه. يصمم الهيكل الإنشائي للمبنى، من ناحية تأسيس القواعد، والإرتفاع، والأعمدة.

– يشرف على كافة الأعمال الإنشائيّة في الموقع، كالحفر، والرفع، وأعمال الحديد، والخرسانة، والقواعد، والأعمدة، وهذه المهام تتطلب منه النزول للميدان للمتابعة، والإشراف على هذه الأعمال بشكل شخصي.

مقارنة العقارات

قارن
كيف يمكننا مساعدتك ؟