fbpx

مهن عقارية – أخصائي مسح الأراضي (المسّاح)


قوشان – يقوم المسّاح وضع حدود للأملاك، إنشاء خرائط للأراضي، إنشاء مواقع مثل بناء المباني أو مواقع تحت سطح الأرض، و غيرها من الأغراض التي تطلبها الحكومة أو القانون المدني، مثل مبيعات العقارات هو الغرض من النقاط التي يحددها المساح على سطح الأرض.

هناك عدة أجهزة تنخرط في العمل المساحي مثل جهاز المزواة والشريط، وجهاز المحطة المتكاملة والعاكسات، وأجهزة الراديو، ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

يعتبر المسح إحدى أهم العناصر في تنمية البيئة البشرية منذ الأزل، فالتخطيط والتنفيذ لمعظم أشكال البناء يتطلب إجراء عملية مسح في البداية، ويستخدم المسح أيضاً لأغراض أخرى كإنشاء طرق النقل والإتصالات، رسم الخرائط و ضبط حدود ملكية الأرض بالتكامل مع القانون، كما أن المسح يعتبر أداة هامة للبحوث في العديد من التخصصات العلميّة الأخرى.

يُعَرِّف الاتحاد العالمي للمساحة وظائفَ المساحة كما يلي:

المسّاح هو شخص مُحترف لديه المؤهلات الأكاديمية والخبرة التقنيّة الكافيتيْن لكي يقوم بواحدة أو أكثر من الأنشطة التالية:

  1. تحديد، قياس، تمثيل الأرض والأجسام بأبعادها الثلاثية، و النقاط في ميدان العمل، و المسارات المختلفة.
  2. تجميع وتفسير المعلومات المرتبطة بالأرض و جغرافيّتها.
  3. إستخدام تلك المعلومات في التخطيط والإدارة الفعّالة لليابسة و البحر.
  4. تطوير الأبحاث، و توظيفها في المجالات والأنشطة المذكورة أعلاه.

تغيرت المبادئ الأساسية في المسح قليلاً عبر الزمن, أما الأدوات المساحية فقد تغيّرت وتطورت بشكل كبير، كما أن فروع الهندسة وبشكل خاص الهندسة المدنية تحتاج بشكل كبير إلى علم المساحة.

على مر الزمن ساعد المسَّاحون في تحديد مواقع الطرق، و السكك الحديدية، و الخزانات، و السدود، و خطوط الأنابيب، و الجدران الاستنادية، و الجسور و المنشآت، و ساهموا كذلك في التقسيمات السياسية.

يجب أن يكون المسَّاح على علم و معرفة بعلوم الجبر، و حساب التفاضل و التكامل، و علم الهندسة، و حساب المثلثات، كما يجب أن يكون على علم بالقوانين و الإتفاقيات التي تخص المساحة،

تعترف معظم السلطات القضائية بوجود مستويات متعددة الكفاءة للمسّاحين:

  • مساعد المسّاح: يعتبر مساعد المسّاح عاملاً عادياً من دون خبرة و يقوم بتأدية وظائف لا تحتاج إلى خبرة كبيرة كوضع عاكسات للهدف و يقوم بإيجاد علامات العاكس القديم وتحديد العلامات على سطح الأرض.
  • المسّاح المرخص والمسجّل: المسّاحون المرخصون و المسّاحون القانونيون هم الذين يمتلكمون مؤهلات وشهادات بكفاءة عالية، و يطلب منهم في أغلب الأحيان أن يجتازوا العديد من الإختبارات من أجل الإنضمام إلى الجمعية المهنية للحصول على تشريع في التصديق. و يجب أن يتأكد المساح المرخصّ من أن عمليات المسح التي أجريت تحت إشرافه تتطابق مع المعايير القانونية في بلده.

مقارنة العقارات

قارن
كيف يمكننا مساعدتك ؟