fbpx

مهنة عقارية – المستشار العقاري

قوشان – المستشار العقاري هو صاحب الخبرة والذكاء عقارياً في مدينة أو عدة مناطق لتقديم المعلومات والدراسات الشاملة للمستثمرين والمطورين أو العقاريين، وهو الشخص المهني والموثوق به في السوق العقاري.

دور المستشار العقاري

  • تقديم الإستشارات والنصائح لأي مشتري للعقارات.
  • إيجاد حلول مبتكرة لتسويق العقارات.
  • تقديم الدراسات والخطط التسويفية للمستثمرين والمطورين العقاريين.
  • نشر الخبرات والنصائح العقارية للجميع عن طريق المقالات والمقابلات وحتى مواقع التواصل الإجتماعي.

الفرق بين الوسيط والمستشار العقاري

المستشار العقاري يعمل على تطوير وإثراء المحتوى العقاري ونشره وتقديمه للسوق كما يعمل على تطوير المعلومات والفرص لعملائه بشكل مهني ودوري، ولا يهتم للعمولات بالدرجة الأولى إنما يهتم بالعلاقة الصحية طويلة الأمد مع المستثمر والمطور العقاري على حد سواء.

والمستشار العقاري يعمل على تطوير نفسه دورياً بدورات وكورسات في إدارة وتقدير وتسويق العقار.

متى يأتي دور المستشار العقاري

في حالة شراء العقار لا بد من مقابلة المستشار العقاري من بداية الفكرة وذلك لمساعدة المشتري على إتخاذ القرار الصحيح من حيث المنطقة والمساحة والميزانية وأفضل الفرص.
أما في حالة المطور العقاري و في بعض الحالات يأتي دور المستشار قبل شراء قطعة الأرض لتقديم النصيحة وخبرات السوق في نوع المشروع ومساحته وطريقة تسويقه.

ما هي الدراسة اللازمة لتصبح مستشاراً عقارياً

داخل الأردن لا يوجد تخصص في الجامعات الأردنية للقطاع العقاري، لكن خارج الأردن هناك جامعات تمنح بكالوريوس وماجستير في إدارة العقارات وتقدير وتسويق العقار.
لكن في الأردن لا بُد من جمع خبرات التسويق والإدارة مع خبرة في المجال العقاري لتطوير نفسك وتقديم أسلوب عقاري إداري وتسويقي جديد, و من الجدير الذكر بوجود بعض الجهات الرسمية و غير الرسمية التي تقدم الدورات المختصة بالمحتوى العقاري في الأردن (دائرة الأراضي, النقابات المعنية بالقطاع).

صعوبات وتحديات المهنة

إن التحديات والصعوبات التي تواجه المستشار العقاري مرتبطة بصورة رئيسية بالقطاع العقاري وحجم تداوله، فالأوضاع الإقتصادية الصعبة تؤثر على القطاع العقاري وحجم العاملين فيه بما يؤثر بصورة كبيرة على المستشار العقاري.

وأكبر تحدي هو العمل على تطوير نفسه وتأمين إستثمارات عقارية ناجحة لعملائه.

 

مقارنة العقارات

قارن
كيف يمكننا مساعدتك ؟