fbpx

مليار دولار في مشروع مجمع الكيماويات لمجموعة المناصير 

 

قوشان

وقعت مجموعة المناصير مؤخرا اتفاقية إيجار أرض مع شركة تطوير العقبة لبناء مجمع متكامل للكيماويات في منتجع البحر الأحمر.

 

وقال معين قداده، نائب رئيس مجلس الإدارة، أن هذا المرفق الذي سيضم 11 محطة وسيحتاج إلى استثمار بقيمة مليار دولار، سيكون الأول من نوعه في أي مكان في العالم. وقال ان “المشروع سيجعل الاردن واحدا من اهم منتجي السماد في العالم ويحتل المرتبة الثانية عالميا بعد الصين”.

 

وسيبدأ تنفيذ المشروع هذا العام، في حين سيبدأ الإنتاج الفعلي في الربع الأول من عام 2020، وسوف يستفيد من المواد الخام الأردنية القادمة من مصانع الفوسفات والبوتاس والبروم في البلاد. وتشير التقديرات الى ان 90 فى المائة من اجمالى انتاج الانتاج سيتم تصديره.

 

وبمجرد الانتهاء، سيوفر المجمع 1000 فرصة عمل مباشرة وأكثر من 3000 فرصة عمل غير مباشرة للأردنيين. وبالإضافة إلى ذلك، تتعهد مجموعة المناصير بأن تؤخذ الجوانب البيئية والسلامة العامة في الاعتبار وفقا لأعلى المعايير الدولية.

 

وقال قداده ان موقع العقبة الاستراتيجي كان استثمارا حقيقيا، خاصة فيما يتعلق بالمشاريع الضخمة. وقال “ان القوانين الادارية بالمدينة تؤيد بشكل عام الاستثمارات، بالاضافة الى كونها منطقة خالية من الرسوم الجمركية، الامر الذى يضمن بدوره استمرارية وتطوير المشاريع المخطط لها”.

 

وبصرف النظر عن منشأة الأسمدة في العقبة، فإن المجموعة لديها مشاريع أخرى قيد الإعداد. “نحن لدينا رؤية واضحة لتوسعنا الاستثماري في المستقبل القريب”، وقال قداده. “وبوجه عام، توجه جهودنا نحو قطاعات الطاقة والتعدين والكيماويات، بهدف تعزيز الاقتصاد المحلي من خلال استغلال القدرات والإمكانات المحلية القائمة، بهدف واضح هو تعزيز القطاعات المعنية وتعزيز قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية.

مقارنة العقارات

قارن
كيف يمكننا مساعدتك ؟