fbpx

مراحل البناء – تركيب الحجر الميكانيك


قوشان – بعد الإنتهاء من عملية العزل الخارجي للطوب, يتم أخذ الشقلات من أول المبنى على طول ارتفاع عامودي, و البعد الأفقي باستخدام الليزر لتثبيت شبكة الحديد الموردة من قِبل الشركة المختصّة, و التي سيتم تغليفها بمادة الحجر الطبيعي الوارد من منطقة عجلون, و هي عبارة عن حجر عالي القساوة قليلة الإمتصاص و خالية من العيوب سواءاً بالإرتفاعات أو الشكل الهندسي, و البدء بتركيبه باستخدام زوايا حديد, و يتم ربط الحجر على هذه الزوايا باستخدام البراغي الحديدية (ذات طبقة مانعة للأكسدة).

أولاً: طريقة التركيب:

تركيب الحجر بالطريقة التقليدية يتأثر بعوامل كثيرة منها العوامل المناخية مثل البرد الشديد و درجة الحرارة المرتفعة كثيراً, مما يسبب ظهور عيوب في تركيب الحجر أو تساقط بعض قطع الحجر من الواجهة إذا لم يتم تركيبه بالطريقة الصحيحة.

من أجل هذه الاسباب؛ تم تصميم و تنفيذ طريقة التركيب الميكانيكي للحجر أو الرخام أو القطع  الكبيرة, و هذه الطريقة عبارة عن تركيب قطع من الحديد تُثبّت من جهة في الحجر أو الرخام و من الجهة الأخرى تُثبّت في المبنى, ثم يتم ملء الفراغ بين الحجر و بين المبنى بخلطة إسمنتية ليّنة أو بمادة عازلة, و بذلك نكون قد أضفنا حديد لتدعيم و تثبيت الحجر مما يضمن عدم تساقطه أو تحركه من مكانه.

يُفضّل أيضا عمل لياسة خارجية للواجهات قبل البدء في تركيب الحجر بالطريقة الميكانيكية, لأنها ستجعل التثبيت أفضل و ستساعد في ضمان جودة التركيب و تملء بعض الفراغات في البلوك الخارجي.

ثانياً: عيوب الطريقة الميكانيكية:

التكلفة المرتفعة مقارنة مع تركيب الحجر بالطريقة العادية, و التي تصل إلى ضعف التكلفة تقريباً في بعض الأحيان, مثل التصاميم الخاصة أو الديكورات الخارجية الغير تقليدية, كما يحتاج إلى عمالة فنية ماهرة جداً لتنفيذ الأعمال, حيث أنها تعتمد على دقة الميزان و تُستخدم أوزان ثقيلة في بعض المشاريع, و قد ينتج عن عدم تعبئة الفراغ الموجود بين الحجر و جدار الحائط بعض المشاكل من تواجد الحشرات في الأماكن الرطبة, لذلك يُنصح بتعبئة الفراغ بخلطة إسمنتية أو بمادة عازلة للرطوبة.

ثالثاً: مميزات الطريقة الميكانيكية:

المرونة في تنفيذ جميع التصاميم الصعبة و الغير تقليدية, سهولة التركيب في المشاريع العملاقة أو الإرتفاعات العالية حيث من الصعب استخدام الخلطة الإسمنتية.
إمكانية المزج بين قطع الحجر وبعض من قطع الخشب أو “الجي آر سي” و ذلك لتشابه طريقة التركيب.
يساعد على ضمان عدم تساقط قطع الحجر أو الرخام و خاصة القطع كبيرة الحجم.

مقارنة العقارات

قارن
كيف يمكننا مساعدتك ؟