fbpx

مراحل البناء – التمديدات الكهربائية


قوشان – التمديدات الكهربائية هي مرحلة سحب الأسلاك و تركيب وحدات الإنارة و جسور الأباريز و المقابس, و يتم تركيب الأغطية عند التسليم النهائي, و تركيب اللوحة الرئيسية و هي المسؤولة عن استقبال التيار الكهربائي للساعة الرئيسية وتوزيعها من خلال قواطع إلى أرجاء المنزل, و عن تشغيل النظام الذكي في البناء

أحمال المصابيح الكهربائية

نجد أن المصابيح الكهربائية تعد العنصر الرئيسي لنظام الإضاءة, و لحساب الإضاءة يجب النظر إلى مساحة المكان و متوسط أحمال الإضاءة محددة ب “الواط”, و متوسط أحمال الإضاءة محددة بوحدة “لومن” و أيضاً جهد التوزيع الكهربائي.

أحمال التكيّيف

إن المكيّفات الهوائية تتكون من المحركات التي تُشغّل الضواغط و المضخات و المكثفات و المبخرات و المراوح. و تُمثّل الضواغط  Compressor ما بين 55-70% من أحمال التكيّيف, و النسبة المتبقية تمثل المضخات و المراوح و المعدات المساعدة.

أحمال الأجهزة الكهربائية

أحمال الأجهزة الكهربائية تشمل جميع الأحمال التي يتم تغذيتها من خلال المقابس الكهربائية، و يتم افتراض تيار المقابس في الحسابات غير المقننة بقيمة 1.5 أمبير لكل مقبس, مع توصيل كابلات بمساحات مقطعية 4 مم2 أو 6 مم2.

المصاعد

يُمكن حصر أهم المواصفات الرئيسية للمصاعد و التي يجب الإهتمام بها عند التصميم في:

  • قدرة التحميل (عدد الأفراد) بوحدة “كجم”
  • سرعة الانتقال بوحدة متر/ثانية.
  • إستهلاك الطاقة (واط) أو التيار الكهربائي (أمبير).

للحصول على المساحات المقطعية للكابلات و التمديدات الداخلية في المباني السكنية, فإنه يجب جمع قيم التيارات للأحمال المختلفة من الإضاءة، التكيّيف، الأجهزة الكهربائية و المصاعد التي تم حسابها كلاً على حدة, و ذلك لإيجاد قيمة التيار الإجمالي. و يُمكن استخدام الموصلات الكهربائية المصنوعة من النحاس أو الألمونيوم في التمديدات الكهربائية في المباني. كما أن النحاس يمتاز بموصلية كهربائية عالية و الأكثر شيوعاً في الكابلات للتمديدات الداخلية في المباني و ذلك لطول عمرها و قوة تحمّلها.

خطوات هامة

يجب أن يتم تزويد جميع الدوائر و التمديدات الكهربائية في المنشآت بوسائل للحماية من زيادة التيار التي قد تحدث بسبب الأعطال الكهربائية أو زيادة الأحمال، و عادةً ما يتم استخدام القواطع الكهربائية نوع (MCB) لتأدية ذلك الغرض. و يتم تجميع قواطع الدوائر الكهربائية معاً في موقع مركزي واحد داخل لوحات معدنية تُعرف بلوحات التوزيع. و تعتمد سِعات القواطع الكهربائية الفرعية و الرئيسية الواقية من التيار الزائد على متطلبات التصميم و الأحمال الكهربائية و تُقاس سعتها بوحدة الأمبير.

مقارنة العقارات

قارن
كيف يمكننا مساعدتك ؟