fbpx

مجلس النواب يقر تعديلات على مشروع قانون الملكية العقارية

قوشان – وافق مجلس النواب، على مادة في مشروع قانون الملكية العقارية، تجيز بيع العقار، مقابل تقديم إعالة لصاحبه، حتى وفاته.

وأقر مجلس النواب، خلال جلسة تشريعية صباحية، المادة  17 من مشروع القانون، التي تجيز للملك بيع عقاره، لقاء إعالته من قبل المشتري، أو شخص آخر يحدده العقد.

وتتيح المادة 18، من مشروع القانون، للبائع استرداد عقاره المباع لقاء الإعالة بقرار من المحكمة المختصة، في حال “قصّر المعيل، أو ورثته من بعده في حال وفاته في التزامه بإعالة المُعال وفقا للشروط المتفق عليها في عقد البيع”.

و”تنتهي الإعالة ويشطب قيدها في السجل العقاري باتفاق الطرفين، أو بوفاة المعال، أو بوفاة المعيل دون إرث، أو بالحكم للبائع باسترداد العقار”، وفقا للمادة 19 من مشروع القانون.

كما وافق مجلس النواب، على رفع مدة الوكالة، المنظمة بين الأصول والفروع، إلى 10 سنوات، بدلا من 5 سنوات.

وأقر المجلس، مقترحا للنائب عبد الكريم الدغمي، برفع مدة الوكالة الواردة في المادة 15 من قانون الملكية العقارية، إلى 10 سنوات، بدلا من 5.

ويشمل الرفع “الوكالات التي يتم تنظيمها بين الأصول والفروع صعودا أو نزولا أو بين الزوجين والأخوة والأخوات أو بين الورثة بعضهم ببعض”.

ووفقا للمادة، “يُلزم الوكيل بتسجيل الوكالة إذا كانت غير قابلة للعزل وبدفع رسم نسبته نصف بالمئة من القيمة المقدرة للمال غير المنقول الموكل به ويحسم هذا الرسم من الرسوم والضرائب المقررة قانونا على بيع العقار إذا تم تنفيذ الغرض من الوكالة خلال سنتين من تاريخ تنظيمها”.

مقارنة العقارات

قارن
كيف يمكننا مساعدتك ؟