fbpx

لماذا يفضل الإستعانة بمستشار عقاري؟

قوشان – اختيار عقار للشراء هو أمر لا يجب الإستهانة بأهميته على الإطلاق، وتتضاعف هذه الأهمية أكثر وأكثر إذا كنت تبحث عن منزل جديد لنفسك أو لعائلتك . ربما يبدو أمر كهذا بديهياً ولا يحتاج لأن نذكره هنا، لكن من الشائع جداً عند شراء العقارات – أو أي شئ آخر – أن نتحمس أكثر من اللازم لعقار بعينه أو ننبهر به للدرجة التي تجعلنا نتعجل في شرائه.

نتيجة لهذا، قد ينتهي بنا الأمر بتملك غرض لا نعلم عنه كل ما نحتاج معرفته بسبب عدم فحصنا له بشكل جيد قبل شرائه أو عدم إستشارة خبير به. وفي حالة شراء العقارات، فإننا نتحدث عن المستشار العقاري.

والمستشار العقاري هو يشبه في مهمته إلى حد كبير صديقك الذي تصطحبه معك عند شراء ملابس أو جهاز إلكتروني جديد لك لكي يزودك برأي إضافي محايد لكن على مقياس أكبر بكثير طبعاً، فهو يؤثر بشكل مباشر في أحد أكبر الإستثمارات التي سوف تقوم بها في حياتك إن لم يكن أكبرها بالفعل. وتأتي أهميته هنا بسبب قدرته على رؤية وملاحظة العديد من التفاصيل التي قد تفوتها أو لا تعطيها الإهتمام الكافي بسبب قلة خبرتك بالإستثمار العقاري.

لماذا يفضل الإستعانة بمستشار عقاري؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل أكثر الناس يفضلون الإستعانة بمستشار عقاري عند شراء منزل جديد وهي:

1- قلة أو إنعدام الخبرة الإستثمارية في العقارات تصل أهمية الإستعانة بهذا الخبير إلى أقصى درجاتها – بل تكاد تتحول إلى ضرورة – إذا كانت هذه هي سابقتك الأولى في الإستثمار العقاري. فعملية شراء عقار للمرة الأولى غالباً ما تكون معقدة وبطيئة ومنهكة لك أكثر مما كنت تتوقع.

والسبب وراء هذا هو التفاصيل الغزيرة التي لا يكون لديك أي علم بها قبل الخوض في هذا الأمر، أو العوائق والمشاكل المعتادة التي لا تعرف كيفية التعامل معها. لذا، فإنه من المهم أن تستعين بمساعدة خبراء السوق العقاري (سواءً كان هذا الخبير الوكيل العقاري خلال مرحلة البحث على العقار، أو مستشارك العقاري خلال تقييمك لعقار بعينه تريد شرائه، أو المحامي خلال مرحلة توقيع العقد ونقل الملكية رسمياً إليك.

2- تعزيز فرصتك في التفاوض على السعر أنت في الغالب تبحث عن العقار المثالي بشكل عام خاصة إذا كنت تنوي جعله منزلك الجديد، هذا أمر عادي وجزء من طبيعتنا البشرية. لكن دعني أقصر عليك المسافة وأبلغك أنه لا يوجد ما يسمى بالعقار الخالي من العيوب.

لكن هذا الأمر لا يجب أن يكون سيئاً بالضرورة. في الواقع، يمكنك الإستفادة من هذا إذا كان سعر البيت الذي ترغب في شراءه أعلى من الميزانية التي وضعتها للعقار قليلاً. لهذا، فإن إكتشاف مستشارك العقاري لبعض العيوب المحدودة في المنزل مثلاً في المرافق المائية والكهربائية، فإن هذا سوف يعطيك قدرة أفضل على مفاوضة مالك العقار على البيع بسعر أقل من المعروض لك.

بالطبع، فإن أمر مثل هذا يتوقف على مدى خطورة العيب الذي تم إكتشافه ومدى تكلفة إصلاحه فيما بعد.

3- تكوين صورة واضحة عن النفقات التي ستحتاجها بعد شراء البيت على الرغم من أن توقيع عقد ملكية المنزل يعد أهم خطوة فعلياً في شراء عقارك الجديد، فهو ليس الخطوة الأخيرة. فبعدها، عليك أن تقوم بإصلاح أي مشاكل أو عيوب أو إعطال إكتشفتها خلال أو بعد فحص البيت، هذا بعيداً عن التشطيبات والديكورات المنزلية.

حتى لو كان العقار خالياً من العيوب – وهي حالة مستحيل حدوثها كما أوضحنا من قبل – سوف تحتاج إلى أن تقوم بتعديل وتغيير بعض الأغراض أو تجديدها لكي تناسب ذوقك وإحتياجاتك.

بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك في إختيار الشخص المناسب ليكون مستشارك العقاري:

  • إطلب ترشيحات من معارفك: غالباً ما تكون هذه هي الخطوة الأولى التي نتبعها جميعاً عند شراء أي غرض أو طلب أي خدمة لأول مرة. إستعن بأصدقائك وأقربائك ومعارفك الذين قاموا بشراء عقار في وقت قريب واسألهم إذا كانوا قد إستعانوا بخبير فحص عقارات وإذا ما كانوا يرشحونه لك أو لا.
  • تأكد من عدم وجود أي تضارب مصالح: هل المستشار العقاري الذي تنوي الإستعانة به يعمل مستقلاً أو كجزء من شركة؟ وهل هذه الشركة توفر خدمات صيانة منزلية؟
    إذا كانت إجابة هذه الأسئلة هي “نعم،” فمن الأفضل أن تبحث عن مستشار آخر أو على الأقل تتخذ حيطتك في التعامل معه لأن من المحتمل أن يتضمن تقريره إصلاحات إضافية غير ضرورية لتنفيذها في منزلك الجديد لكي يدفعك إلى إستخدام الشركة التي يعمل لديها.
  • قم بحضور عملية الفحص بنفسك: تأكد من تواجدك خلال تنفيذ إجراءات الفحص لعدة أسباب، فأنت تريد معرفة المزيد عن إجراءات فحص المنازل المعتاد إتباعها قبل الشراء وكيفية قيام المستشار بعمله. هناك الفحوصات المبدأية بالطبع للخدمات الأساسية (الماء والكهرباء والصرف الصحي) لكن هناك فحوصات أخرى قد لا تعلم عنها شيئاً أو لم تخطر ببالك إذا كان هذا إستثمارك العقاري الأول.

مقارنة العقارات

قارن
كيف يمكننا مساعدتك ؟