fbpx

“جمعية الإسكان” تدعو الشركات المهاجرة للعودة والاستثمار في المملكة

قوشان – دعا رئيس جمعية مستثمري قطاع الإسكان المهندس زهير العمري شركات الإسكان المهاجرة للعودة إلى الاستثمار في المملكة بعد تعديل تظام الأبنية لمدينة عمان والبلديات.

وبين العمري أن تعديل ناظم الأبنية لمدينة عمان والبلديات بعد قرار مجلس الوزراء ساهم بإزالة أحد المعوقات الرئيسية أمام شركات الإسكان لافتاً إلى أن تعديل نظام الأبنية لمدينة عمان والبلديات بعد تعديله سيتيح الفرصة أمام الشركات لإنتاج شقق سكنية بمساحات صغيرة بما يتناسب مع دخول فئة ذوي الدخل المحدود.

ولفت إلى أن حالة التراجع التي يعيشها القطاع العقاري في المملكة تعود إلى عدة عوامل خارجية تتمثل في الأوضاع السياسية التي يشهدها الإقليم وعوامل داخلية منها ارتفاع الفوائد على القروض السكنية وتراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين وارتفاع أسعار الأراضي.

وتوقع العمري أن يشهد القطاع العقاري تحسناً في مؤشراته خلال الفترة المقبلة خاصة بعد تعديل نظام الأبنية لمدينة عمان والبلديات موضحاً أن تعثر بعض شركات الإسكان يمثل حالات فردية ولا يجوز وصف القطاع بالمتردي حيث أن قطاع الإسكان في المملكة هو من القطاعات الواعدة.

وجدد مطالبه بتخفيض أسعار الفائدة على القروض السكنية مطالباً البنوك التجارية باتخاذ اجراءات تعمل على إعادة النظر بالفائدة المقدمة على القروض السكنية.

وبين العمري أن قرار رئاسة الوزراء بالموافقة على تعديل نظام الأبنية والتنظيم في مدينة عمان سيعيد التوازن للسوق المحلي خلال الفترة المقبلةموضحاً أن نسبة كبيرة من العاملين في قطاع الإسكان عادوا للسوق بعد خروجهم منه بسبب النظام الذي كان معمولاً به سابقاً.

كان مجلس الوزراء وافق على نظام معدل لنظام الأبنية والتنظيم لمدينة عمان لسنة 2019، يقلل كلف المسكن على المواطنين، ويحل مشكلة المخالفات القائمة لطابق السطح والسماح ببناء بلكونات ضمن الارتداد الأمامي دون احتسابها من النسبة المئوية للبناء.

كما يعمل النظام على تخفيض الرسوم الإنشائية للتجاوزات وبدل المواقف لتتماشى مع تاريخ حدوث المخالفة وتطبيق التحول الإلكتروني لإصدار التراخيص من خلال الموافقة المبدئية كمرحلة أولى إضافة إلى تطبيق الأحكام والشروط للاستعمالات وفئات التنظيم من حيث الحد الأدنى للإفراز ومساحات القطع ومتطلبات اختيار المواقع للاستعمالات العامة.

وجاء النظام أيضاً لغايات تعديل متطلبات مواقف السيارات من حيث الغرامات والأبعاد والمناورات وجداول الاحتساب للمواقف وفقاً للاستعمالات

مقارنة العقارات

قارن
كيف يمكننا مساعدتك ؟