fbpx

انخفاض تراخيص البناء يرفع أسعار الشقق

قوشان – حذر رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان السابق المهندس زهير العمري من ارتفاع اسعار الشقق خلال الفترات المقبلة بسبب انخفاض تراخيص البناء للنصف الاول من العام الحالي بمعدل 50% مقارنة بالعام الماضي.

وعزا العمري انخفاض تراخيص البناء خلال العام الحالي إلى عزوف المستثمرين في قطاع الاسكان عن انشاء تراخيص جديدة.

وقال إن سوق العقار سيشهد خللا في معادلة العرض والطلب في حال بقاء المستثمرين عازفين عن البناء بسبب نقص المعروض الامر الذي قد يدفع الى ارتفاع اسعار الشقق السكنية خلال الفترة المقبلة.

وبين ان اسعار الشقق تشهد انخفاضا ملحوظا خلال الفترة الحالية بسبب ضعف الطلب مطالبا الحكومة باتخاذ اجراءات تعمل على تشجيع المواطنين وخاصة المغتربين لشراء الشقق والاستفادة من فصل الصيف.

واصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الشهري حول تراخيص الأبنية خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2019، وذلك استناداً إلى حصر رخص البناء الذي تجريه الدائرة شهرياً ويشمل جميع الجهات التي تمنح تراخيص الأبنية في المملكة، حيث أظهر التقرير أن إجمالي عدد رخص الأبنية الصادرة في المملكة بلغ 8,634 رخصة خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2019، مقارنة مع 14,621 رخصة خلال نفس الفترة من عام 2018، بانخفاض نسبته 40.9%.

وبين التقرير أن إجمالي مساحة الأبنية المرخصة بلغ 2716 ألف م2 خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2019، مقارنة مع 5625 ألف م2 خلال نفس الفترة من عام 2018، بانخفاض نسبته 51.7%.

وطالب العمري الحكومة بتنشيط القطاع العقاري باتخاذ اجراءات تعفي الشقق لاول 150 م2 مهما بلغت مساحتها موضحا ان تنشيط القطاع سينعكس على رفع ايرادات الخزينة بالدرجة الأولى بسبب الرسوم والضرائب من القطاعات المساندة.

مقارنة العقارات

قارن
كيف يمكننا مساعدتك ؟