fbpx

المقاولين”تؤكد على ضرورة اعادة فتح حوار حول نظامي الابنية في العاصمة والمحافظات”

قوشان – أكدت نقابة المقاولين دعمها لمطلب جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان وقف العمل بنظامي الأبنية والتنظيم لمدينة عمان والمحافظات، والداعي لفتح النظامين للحوار.

وقال نقيب المقاولين م.أحمد اليعقوب أن النقابة لن تألوا جهداً من أجل وقف العمل بالنظامين وفتح حوار جديد حولهما لما فيه مصلحة الوطن والمواطن والمستثمر وقطاع الإنشاءات. وأكد م.اليعقوب خلال الزيارة التي قام بها وفد من جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان برئاسة رئيس الجمعية م.زهير العمري، والذي قدم التهنئة لنقيب ونائب نقيب وأعضاء مجلس نقابة المقاولين بمناسبة انتخابه وحصوله على ثقة الهيئة العامة للنقابة، على ضرورة توفير بيئة استثمارية سليمة تدفع عجلة قطاع الإنشاءات والإسكان الذي يعاني من التراجع.

وأعرب م.اليعقوب عن استغرابه للطريقة التي أقر بها النظام، داعياً إلى تشكيل لجنة من المستثمرين ونقابة المهندسين ونقابة المقاولين، للتوصل الى موقف موحد من النظام، وفتح حوار مع الجهات المعنية حوله. وشدد اليعقوب على ضرورة أن يكون الحوار هو أساس التحرك من أجل تحقيق مطالب الجمعية، مشيراً إلى تجربة النقابة في الحوار مع الحكومة لتلبية مطالب المقاولين وبالأخص المالية منها.

ومن جانبه أشار م.العمري أن الجهات المعنية في أمانة عمان لم تأخذ بمقترحات أكثر من 11 جهة لها علاقة بقطاع الإنشاءات، والتي كان من شأنها خفض كلفة السكن على المواطن بنسبة تتراوح بين 20%-40%. وأضاف أن الجمعية في رفضها للنظامين تدافع عن المواطن والمستثمر والمقاول والمكتب الهندسي الذين سيتضررون من تطبيق النظامين، والذي سيزيد من حالة الركود التي يعاني منها القطاع.

وأشار م.العمري أن 50% من العاملين في قطاع الإنشاءات مهددون بالبطالة، وأن شركات الإسكان والتي تزيد عن 3500 شركة مهدد العديد منها بالإغلاق أو نقل استثماراتها إلى دول عربية واجنبية. ولفت أن محافظة اربد والتي تعد من أكبر محافظات المملكة لم يرخص فيها سوى أربع اسكانات منذ بداية العام.

وأوضح م.العمري أن مطلب الجمعية بوزارة للاسكان نابع من حاجة المملكة لخطة وطنية وتطوير استراتيجية الاسكان لتأمين السكن للمواطن والحفاظ على الطاقات الكبيرة لدى مستثمري القطاع الخاص.

وثمن دور نقابة المقاولين في دعم ملاحظات الجمعية على النظامين، وأهمية الوقوف إلى جانب المستثمرين في إجراءاتهم التصعيدية المقبلة. وتنوي الجمعية تنفيذ توقف عن العمل في قطاع الإسكان اعتباراً من 22 الجاري ولمدة أسبوع في مختلف محافظات المملكة، وتنفيذ اعتصام شامل في ساحة النخيل يشارك فيه المستثمرين في قطاع الإسكان والجهات المتضررة من النظامين في الثاني من أيار والذي يلي البدء بتطبيق نظام الأبنية لمدينة عمان في الاول من ايار المقبل.

مقارنة العقارات

قارن
كيف يمكننا مساعدتك ؟