fbpx

الشواربة: المدينة الجديدة مدينة متكاملة وليست منافسة لمدينة عمان

قوشان –

أكد أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة أن المدينة الجديدة ليست مدينة إدارية فقط بل مدينة متكاملة بكافة خدماتها الصحية والبيئية والاجتماعية والثقافية، مشيراً إلى أنها لن تنافس مدينة عمان بل ستكون رديفة لها.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة بعنوان “المدينة الجديدة: “دراسة جدوى” للمشاركة المحلية” أدارها المحرر الاقتصادي في جريدة الرأي عصام القضماني بمشاركة خبير التطوير الحضري والمعماري المهندس مراد الكلالدة.

وبين الشواربة أن أمانة عمان تواجه عدد من التحديات أهمها الازدحامات المرورية والتخطيط وتوسع مدينة عمان والنمو السكاني المتزايد، بالإضافة إلى التحدي البيئي المتمثل بالموارد المائية والنقل والشؤون الصحية المتعلقة بنظافة المدينة.

ونوه إلى أن مدينة عمان لم تتوسع بإرادتها ولم يكن التخطيط التنظيمي لها يواكب التطور السريع، وأن المدينة بحاجة إلى شبكة نقل وبنى تحتية تستوعب سكان المدينة البالغ عددها أربع ملايين ونصف مليون نسمة .

وأكد أن أراضي المدينة الجديدة بالكامل هي ملك لخزينة الدولة، وستكون مدينة جاذبة تمثل أنموذج تشاركي بين القطاعين العام والخاص.

وأوضح أمين عمان أن من مشاريع الأمانة لعام 2018 تأسيس شركة نقل تملكها الأمانة بالشراكة مع القطاع الخاص لإدارة 100 حافلة بمواصفات عالمية وبيئية، مشيراً إلى أن العطاء لاستقطاب مشغل سيطرح في كانون الثاني المقبل ليصار إلى تشغيلها خلال شهرآب من العام القادم.
وأضاف أن من أهداف الأمانة بعيدة المدى إعتمادها على تقديم الخدمات إلكترونياً وعدم وجود مراجعين لها بحلول عام 2020. وتابع أن الأمانة لديها مشاريع استثمارية نوعية لتنجزها بالأعوام المقبلة تبلغ قيمتها حوالي 250 مليون دينار أردني.

من جانبه بين الخبير الكلالدة أن مدينة عمان اعتمدت منذ تأسيس المملكة على المحفزات الخارجية والداخلية لتنظيمها وتخطيطها، إذ اعتمدت على النظريات الاقتصادية العلمية في تكثيفها للعمران في مناطق معينة وإنشائها المدن الصناعية والحرفية على الأطراف بإشراف من مؤسسات الدولة.

وفي نهاية الجلسة أجاب الشواربة على أسئلة واستفسارات أعضاء الجمعية والحضور من المعنيين.

مقارنة العقارات

قارن
كيف يمكننا مساعدتك ؟