fbpx

البنك المركزي : إعادة جدولة السداد وتمديد فترة قروض الإسكان

كشف البنك المركزي اليوم الأحد، أنه أصدر تعليمات للبنوك بتاريخ 27-8-2018، تسمح بإعادة جدولة قروض التجزئة، ولا تمنع البنوك من إعادة جدولة قروض الإسكان.

ووفقا لبيان صادر عن البنك المركزي، فإن التعليمات تسمح بإعادة الجدولة بحيث تمتد فترة السداد إلى 10 سنوات بدلا من 8 سنوات، من تاريخ منح القرض أو جدولته.

وأوضح البنك، أن قراره، جاء لمعالجة الآثار المحتملة لارتفاع أسعار الفائدة على أقساط خدمة الدين للأسر والأفراد المقترضين لأغراض الإسكان والتجزئة، لدى الجهاز المصرفي، بما يخفف من الأعباء الاقتصادية عليهم، ويجنبهم ارتفاع أقساط خدمة الدين.

وتابع البيان: أن تعليمات البنك المركزي لا تمنع البنوك من إعادة جدولة السداد وتمديد فترة قروض الإسكان وبما يتناسب مع التدفقات النقدية للعملاء، مشيرا إلى أن التعليمات سهلت من أسس معالجة أوضاع الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة التي واجهت أو تواجه ارتباكات في تدفقاتها النقدية، وبما يمكّن هذه الشركات من الاستمرار بممارسة نشاطها، على أن يراعى في كل ذلك توافق جداول السداد المحددة للعملاء مع التدفقات النقدية لأعمالهم وبما لا يؤثر على جودة محفظة التسهيلات الائتمانية لدى البنوك وسلامتها.

وجاء بيان البنك المركزي، في وقت قرر فيه رفع سعر الفائدة على أدوات السياسة النقدية، بواقع 25 نقطة أساس.

مقارنة العقارات

قارن
كيف يمكننا مساعدتك ؟