fbpx

مشروع لإنشاء تجمعات سكنية لذوي الدخل المتدني

قوشان – قال رئيس الوزراء عمر الرزاز السبت، إن مشروعا يدرس لإنشاء تجمعات سكنية لذوي الدخول المتدنية، تعول عليه الحكومة في تلبية حاجة هذه الفئات للحصول على سكن مناسب.

وأضاف خلال اطلاعه على عرض مرئي في المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري التي تعد دراسات فنية وتصاميم المشروع، أن المشروع سيكون ضمن برنامج الحكومة الذي ستطرحه في الفترة المقبلة.

ويهدف المشروع لتنفيذ برنامج وطني للسكن المستدام، من خلال إنشاء تجمعات سكنية قريبة من الخدمات لتيسير وصول ذوي الدخول المتدنية والمحدودة وتملك وحدات سكنية ميسرة الكلفة ضمن المقدرة الشرائية لهم.

وأوضح رئيس الوزراء خلال اجتماع، ضرورة إجراء دراسة بشأن الآثار التنموية لمشروع البرنامج الوطني للسكن، ودوره في مساعدة المواطنين من الفئات المستهدفة على تحمل جزء رئيس من الأعباء المعيشية.

البرنامج الوطني للسكن يهدف في مرحلته الأولى إلى إيجاد أربعة تجمعات سكنية صغيرة قريبة من الخدمات في مواقع مختارة في محافظات المفرق ومعان والعقبة ومنطقة حسبان/ ناعور، ستسهم في سد من 12 إلى 20% من الحاجة السكنية في هذه المواقع.

وتشمل محاور برنامج السكن تنفيذ مشاريع سكنية على أراض للخزينة لإنتاج وحدات سكنية (نواة) مساحة 63 م2 قابلة للتوسع الأفقي والعمودي وتنفيذ مشاريع سكنية لإنتاج قسائم سكنية بمساحة 300 م2 و400 م2 وتنفيذ مشاريع سكنية لإنتاج شقق بمساحات 100 و120 مترا و150 م2 .

واعتمدت المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري منهجية مبنية على دراسات علمية للمواقع المنوي إقامة المشاريع عليها، من حيث قربها من التجمعات السكنية، وضمن التوسع العمراني للمنطقة، وسهولة الوصول إليها، فضلا عن توفير خدمات البنية التحتية من مياه وكهرباء وشوارع وقربها من المدارس والمراكز الصحية وتطبيق معايير البناء الأخضر.

ويعمل المشروع على معالجة التحديات التي تواجه قطاع الإسكان، من أبرزها الفجوة بين معدلات العرض والطلب خاصة لمصلحة الدخول المتدنية وضعف القدرة الشرائية للمواطنين ضمن الفئات المستهدفة.

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن
Open chat
كيف يمكننا مساعدتك ؟