fbpx

المصانع ترفع أسعار الاسمنت الأسود

قوشان – رفعت مصانع محلية أسعار مادة الإسمنت الأسود المنتج لديها من 45 إلى نحو 85 دينارا بحدها الأعلى، وصفها ممثل قطاع الإنشاءات بغرفة صناعة الاردن المهندس محمد الخرابشة بأنها عادت لوضعها الطبيعي.

وقال الخرابشة إن رفع الاسعار تم قبل يومين في محاولة من المصانع لإعادة الأسعار الى وضعها الطبيعي الذي كان سائدا بداية العام الحالي قبل ان تضطر لخفضها لتعويض الخسائر التي تكبدتها جراء تراجع الطلب محليا، مؤكدا عدم وجود اتفاقات حول الأسعار بين المصانع.

واضاف ان المصانع اضطرت منذ بداية العام الحالي لخفض اسعارها والبيع اقل من كلفها في محاولة منها لتوفير السيولة المالية لتيسير اعمالها وسط حالة الركود التي يعيشها قطاع الانشاءات والعقارات بالمملكة وتراجع الطلب بشكل لافت، مشيرا الى ان التجار قاموا بعد خفض أسعار الإسمنت بتخزين كميات كبيرة لديهم.

وحسب الخرابشة فإن الطاقة الانتاجية لمصانع الاسمنت المحلية (5 مصانع) تبلغ نحو 10 ملايين طن سنويا، وكمية الاستهلاك المحلية لا تزيد على 5ر4 ملايين طن سنويا، لافتا الى وجود كميات محدودة يتم تصديرها للسوق الفلسطينية.

بدوره، اعتبر ممثل قطاع الإنشاءات في غرفة تجارة الأردن جمال عبد المولى رفع أسعار الإسمنت بهذه النسبة انها غير مبررة ولا منطقية وتخالف أصول المنافسة، مؤكدا أنها ستعمق حالة الركود التي يعيشها قطاع الإنشاءات والعقار.

مقارنة العقارات

قارن
كيف يمكننا مساعدتك ؟