• #مستشارك_العقاري
author منصة العقار الأردني

مقارنة العقارات

السماح بطابق خامس لقطع أراضي سكن أ على شارع 20م أو أكثر

السماح بطابق خامس لقطع أراضي سكن أ على شارع 20م أو أكثر

قوشان – أكد رئيس جمعية مستثمري قطاع الإسكان، المهندس زهير العمري أنه تم التوافق على المبادئ العامة في نظامي الأبنية في أمانة عمان والبلديات في آخر اجتماع عقده المشاركون الخميس الماضي في المجلس الإقتصادي والاجتماعي.

ولفت في تصريح له أن الحوارات الأخيرة كانت إيجابية وتم التفاهم بها على العديد من نقاط الخلاف ضمن نظامي الأبنية في البلديات وأمانة عمان، موضحاً أن التوافقات التي تم التوصل إليها تشمل الطابق الخامس وطابق السطح والبلاكين.

وتوقع العمري أن يتم البت في التوصيات التي رفعها المشاركون من قبل مجلس الوزراء قريباً لإستكمال الإجراءات اللازمة لتعديل أنظمة الأبنية والتنظيم في الأمانة والبلديات.

وأشار إلى أن التوافقات تضمنت النقاط المشتركة لجميع البلديات بما فيها أمانة عمان، باستثناء الطابق الخامس مع السطح على الأبنية التي تقع على شوارع العشرين متراً تم التوصية برفعها لى مجلس الوزراء للبت بها والمقامة بعد سريات النظام، بينما الأراضي التي ستدخل التنظيم حديثاً على شوارع 16 متراً فسيسمح ببناء طابق خامس عليها، إضافة إلى احتساب الغرامات على الأراضي حسب السعر الرسمي في دائرة الأراضي لكل منظقة على حدة بينما كانت في السابق موحدة.

ولفت العمري إلى وجود عدة نقاط لم تحسم مع أمانة عمان، وهي تختص بها وحدها وسيتم مناقشتها لاحقاً مثل قضية مواقف المركبات والرسوم والغرامات كونها تختلف عن البلديات ومعادلة احتساب الكثافة السكانية.

وفيما يلي التوصيات التي تم مناقشتها مع الشركاء خلال وقت سابق والمتمثلة:

1- الموافقة على ترخيص البلاكين المستثناة من النسبة المئوية والطابقية في الإرتداد الأمامي وبعمق: سكن (أ): 1.5م، سكن (ب) و(ج): 1.25م، سكن (د): 1م على أن يتم وضع محددات لها لاحقاً.

2- الموافقة على إنشاء طابق سطح بمساحة ربع السطح مرتبط بالطابق الأخير (درج داخلي) والتأكيد على إبقاء باقي مساحة السطح خدمات مشتركة وعدم فتح أبواب منه إلى السطح وذلك في فئات سكن (أ،ب،ج،د) في المناطق القديمة والجديدة.

3- الموافقة على إنشاء طابق خامس وطابق سطح في المناطق المنظمة والتي تقع على شوارع سعتها 20 متر فأكثر.

4- الموافقة على إنشاء طابق خامس وطابق سطح في مناطق التوسع ومناطق التنظيم الجديدة والتي تقع على شوارع لا تقل سعتها عن 14 متر.

5- الموافقة على إنشاء أكثر من خمسة طوابق لتصل إلى ثمانية طوابق – حسب سعة الشوارع – في مناطق التنظيم الجديدة التي تقع على شوارع سعتها 20 متر فما فوق ، حيث سيتم توضيح ذلك في القرارات التنظيمية ذات العلاقة.

6- تقسيط بدل مواقف السيارات للاستعمالات المهنية بحيث تلغى باقي الأقساط المتبقية عن المستثمر في حال تغيير المهنة أو إلغاء الرخصة.

7- إعطاء حوافز للمستثمرين لبناء مجمعات مواقف عامة للسيارات بالأجرة (نموذج مجمع مواقف الشابسوع في وسط العاصمة) مع ضرورة تعاون الأمانة والبلديات لتنفيذ هذه الحلول باستملاك أراض وتنفيذها من القطاع الخاص على نظام (BOT).

img

Qoshan

مقالات مرتبطة

(الأراضي) تنافس عالمياً بمسابقة تسجيل الملكية العقارية

قوشان - تنافس دائرة الأراضي والمساحة الاردنية على...

أكمل القراءة

الشواربة: الامانة تملك اراضي قيمتها كأصول مليار دينار

قوشان - أطلقت أمانة عمان الكبرى، يوم أمس السبت، ذراعها...

أكمل القراءة

80 % ارتفاع تداول الأراضي السكنية بعد تخفيض الرسوم

قوشان - كشفت دائرة الأراضي والمساحة أمس أن تداول قطع...

أكمل القراءة

اترك رد

تحدث معنا
أرسل عن طريق الواتساب
%d مدونون معجبون بهذه: