fbpx

الأمانة تتيح تراخيص الأبنية الكترونياً

أكّدت أمانة عمّان أن خدمات تراخيص الأبنية متاحة إلكترونياً من خلال موقعها الإلكتروني Amman.jo وتشمل مقترح بناء على أرض خالية، موافقة مبدئية، مخطط تعديلي، مقترح بناء فوق قائم، بناء قائم لأول مرة، وتراخيص زيادات.

وأصدرت أمانة عمّان إلكترونياً 1600 موافقة مبدئية منذ إطلاق الخدمة في شهر آب من العام 2018 ولغاية نهاية العام الماضي 2020، كما أصدرت إلكترونياً 1408 موافقة لمقترح بناء على أرض خالية من شهر أيلول لعام 2019 ولغاية نهاية العام الماضي.

وفي شهر أيار من العام الماضي 2020 ولغاية نهاية العام الماضي أصدرت الأمانة إلكترونيا 380 موافقة لمخطط تعديلي، و376 موافقة لمقترح بناء فوق قائم، و56 موافقة لبناء قائم لأول مرة، و595 ترخيص لزيادات، وإصدار 4256 إذن أشغال باعتماد الوثيقة التي تصدر إلكترونياً من خلال رمز (QR).

وقامت دائرة تراخيص الأبنية من شهر تموز لعام 2019 ولغاية نهاية العام الماضي 2020 بإصدار 2674 موافقة مبدئية لخلايا شمسية. وبين مدير دائرة تراخيص الأبنية زياد أبو عرابي خطوات تقديم طلبات تراخيص الأبنية المشار إليها أعلاه من خلال الدخول للخدمات الإلكترونية على موقع الأمانة ثم الدخول إلى نافذة تراخيص دائرة الأبنية وتحديد نوع الخدمة مع تعبئة معلومات عن القطعة وتعهد بصحة المعلومات.

وكشف أن أمانة عمان قامت بالربط مع دائرة الأراضي والمساحة للحصول على معلومات قطع الأراضي إلكترونيا من سند التسجيل ومخطط الأراضي وبيانات التغيير مع إلغاء خطوة الإرشاد في المناطق للتأكد من صحة المعلومات مما ساهم في تقليل خطوات الإجراءات والمدد الزمنية.

وأشار أبو عرابي أن الأمانة كانت قد أوقفت إصدار أذونات الأشغال بالنسخ الورقية (المكربنة) واعتماد الوثيقة التي تصدر إلكترونياً من خلال رمز (QR)، وأنه خلال الربع الأول من العام الجاري ستستكمل أمانة عمان أتمتة أذونات الأشغال لتكتمل مصفوفة منظومة تراخيص الأبنية إلكترونياً داخل حدود الأمانة.

وبين أن على المكتب الهندسي تقديم إقرار وتعهد بصحة كامل البيانات والمعلومات والمخططات المقدمة ومطابقتها للواقع، وأن الأمانة تستكمل إجراءات تدقيق وإصدار التراخيص دون الكشف المسبق مع احتفاظها بحقها في الكشف لاحقا في أي مرحلة من مراحل الإعمار مع اتخاذ الإجراءات المناسبة بحق أي مكتب هندسي يثبت عدم صحة البيانات والمعلومات أو تبين أن المخططات المقدمة غير مطابقة للواقع.

Compare listings

قارن
Open chat
كيف يمكننا مساعدتك ؟