• #مستشارك_العقاري
author منصة العقار الأردني

مقارنة العقارات

ارتفاع أسعار العقارات في الاردن

ارتفاع أسعار العقارات في الاردن
 ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار العقارات في المملكة في الربع الثاني من العام الحالي، بحسب بيانات البنك المركزي.
وكشفت البيانات أن أسعار العقارات في المملكة شهدت ارتفعا بلغ نقطة مئوية في الربع الثاني من العام مقارنة مع الربع الأول.
وفي التفاصيل، ذكرت البيانات أن العقارات السكنية ( فيلا ، منزل، شقة) ارتفعت في فترة  6 شهور الأولى من العام بمقدار نقطة مئوية مقارنة مع ما سجلته في نهاية عام 2016، بحيث شكلت اهميتها النسبية في اسعار العقارات بالمملكة، قرابة 43.6 %.
وارتفعت اسعار الفلل والتي تشكل اهميتها النسبة من اسعار العقارات (1.9 %) بمقدار 2.4 نقطة، واسعار المنازل بنقطة واحدة، والشقق بنقطيتن مئويتين، في الربع الثاني من العام مقارنة بالربع الأول.
وارتفعت ايضا أسعار العقارات ( غير سكني)، نقطتين مئويتين، في الربع الثاني من العام، بحيث أشارات البيانات ان اهميتها النسبية من اسعار العقارات في الاردن بلغ 2.1 %.
بالمقابل، حافظت أسعار الاراضي، في المملكة من بداية العام عند 128 نقطة حتى نهاية الربع الثاني، وبارتفاع بلغ نقطة مئوية واحدة، مقارنة مع نهاية العام الماضي.
وبحسب الرقم القياسي حسب المحافظات، أظهرت البيانات أن الرقم القياسي لأسعار العقارات في العاصمة عمّان ومحافظة اربد ارتفع نقطة واحدة، مقارنة بالربع الثاني من العام ذاته.
ونمت اسعار العقارات في محافظة الزرقاء ومحافظة الكرك ، بمقدار 3 نقاط  في الربع الثاني من العام ، وايضا الاسعار في المفرق بمقدار نقطتين مئويتين.
ويشار الى انه تم اعداد الرقم القياسي لأسعار الأصول العقارية في المملكة بتعاون البنك المركزي الأردني ودائرة الأراضي والمساحة، وذلك انطلاقا من البيانات المتوفرة لدى دائرة الأراضي والمساحة لمختلف انواع الاصول العقارية، حيث تم قياس السعر المتوسط المرجح والمتعلق بالمعاملات العقارية المنجزة خلال فترة زمنية معينة.
وتم اختيار عام 2012 كسنة أساس لاحتساب المؤشر مع اخذ وزن نسبي لكل حوض بالاعتماد على حجم التداول لكل حوض في سنة الأساس.  تم اعتماد الرقم القياسي لاسبير لاحتساب المؤشر وهو الرقم القياسي التجميعي المرجح باستخدام سنة الأساس.
img

قوشان

مقالات مرتبطة

قانون الملكية العقارية ينهي معاناة شيوع الأراضي

قوشان - تمكن «ابو مصطفى» من إفراز قطعة ارض مشتركة، و...

أكمل القراءة

83 % نسبة «الانتقال والتخارج» للأراضي

قوشان - ارتفعت معاملات الانتقال والتخارج بين الورثة في...

أكمل القراءة

ارتفاع حركة بيع العقار في المملكة

قوشان - ارتفعت حركة بيع العقار في المملكة خلال الشهرين...

أكمل القراءة

اترك رد

تحدث معنا
أرسل عن طريق الواتساب
%d مدونون معجبون بهذه: